كريم بنزاك | أهم الفوائد والاستخدامات

يعد كريم بنزاك من أفضل أنواع المستحضرات والعلاجات الطبية التي يتم استخدامها عند الرغبة في علاج حب الشباب الذي ينتشر في البشرة بشكل بسيط، ويحرص العديد من أطباء الجلدية على وصف هذا الكريم؛ لتأثيره الفعال في التخلص من حب الشباب والقضاء على البكتيريا الموجودة في البشرة، والتي تعد هي السبب الأساسي في ظهور الحبوب. 

وفي هذا المقال قررنا الحديث عن أهم فوائد واستخدامات كريم بنزاك، وكذلك الحديث عن مكوناته، بالإضافة إلى ذكر طريقة الاستخدام الخاصة به والسعر. 

مكونات كريم بنزاك

  • يتكون هذا الكريم من العديد من المواد الفعالة والهامة للبشرة، كما أنه يتوفر بثلاثة تركيزات مختلفة من مادة “بيروكسيد البنزويل”، والتي تعد هي المادة الفعالة الموجودة في الكريم، وهذه التركيزات الثلاثة هي 2.5٪، 5٪، و 10٪.
  • ومن أهم المواد التي يتكون منها، هي “مياه نقية، ثنائي أكسيد الصوديوم، ثاني أكسيد السيليكون، كربومير 940، دوكوسات الصوديوم، هيدروكسيد الصوديوم، بولوكسامير 182، جلسرين، بروبيلين جلايكول، الأكريلات كوبوليمر”.

استخدامات كريم بنزاك

1- يساهم استخدام الكريم في الحد من كمية الدهون الزائدة التي يتم إفرازها في البشرة. 

2- يعمل على علاج حب الشباب بشكل فعال الموجود بشكل ضعيف أو بسيط في البشرة. 

3- يساعد استخدام الكريم على تنقية البشرة وتطهيرها، وكذلك أيضًا التخلص من أي بكتيريا موجودة بها. 

استخدام كريم بنزاك مع الرؤوس السوداء

تعمل المادة الفعالة الموجودة في الكريم، وهي مادة “بيروكسيد البنزويل” على تنظيف مسام البشرة وتنقيتها من أي دهون قد توجد بداخلها، كما تعمل على التخلص من البكتيريا بشكل جيد، مما يساعد على عدم ظهور أي رؤوس سوداء في البشرة. 

استخدام كريم بنزاك مع البشرة الدهنية

يمكن استخدام الكريم من قبل أصحاب البشرة الدهنية، حيث يساعد على الحد من إفراز الدهون، وحماية البشرة من البكتيريا، وكذلك تأثيره الكبير في علاج حب الشباب. 

آلية عمل كريم بنزاك

تعد المادة الفعالة والأساسية في الكريم هي مادة “بيروكسيد البنزويل”، وهي تساهم بشكل كبير في القضاء على الجراثيم والبكتيريا، ما جعلها المادة الأساسية في العديد من علاجات حب الشباب المختلفة. 

وتساعد هذه المادة أيضًا على تقليل كمية الدهون التي يتم إفرازها من قبل البشرة، كما تساهم كذلك في تقشير الطبقة الخارجية للجلد بنسبة قليلة، كما أن لها دور فعال في منع ظهور الرؤوس السوداء في البشرة، بالإضافة إلى سهولة امتصاص البشرة لهذه المادة الفعالة. 

طريقة استخدام كريم بنزاك

للحصول على أكبر فائدة ممكنة من الكريم، لا بد من اتباع الطريقة الصحيحة لاستخدامه، وهذه الطريقة هي…

  • غسل اليدين بشكل جيد قبل استخدام الكريم، مع الحرص على غسلها أيضًا عقب الانتهاء من الاستخدام. 
  • قومي بغسل المنطقة التي يوجد بها حب الشباب جيدًا، مع الحرص على تجفيفها برفق. 
  • قومي بوضع طبقة من الكريم على المنطقة المراد علاجها، مع الحرص على التدليك برفق، ويتم استخدام الكريم مرة أو مرتين يوميًا حسب وصف الطبيب المعالج. 
  • يمكن استخدامه كقناع للبشرة، من خلال وضعه على البشرة لمدة عشرين دقيقة، وبعدها يتم غسل البشرة باستخدام المياه الدافئة. 
  • يُنصح بالاستمرار في استخدام الكريم بشكل منتظم لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابع؛ حتى تتمكني من البدء في ملاحظة نتائج الكريم. 

استخدام كريم بنزاك خلال الحمل والرضاعة 

لا يُنصح باستخدام الكريم خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة الطبيب المختص، لكن خلال فترة الرضاعة يُنصح بالابتعاد تمامًا عن استخدام الكريم خلال تلك الفترة؛ حيث أثبتت العديد من الدراسات أن المادة الفعالة الموجودة في الكريم تمتلك القدرة على الوصول إلى حليب الأم، وبالتالي التأثير بشكل سلبي على الطفل الرضيع. 

استخدام كريم بنزاك في التقشير

قد تقوم بعض النساء باستخدام الكريم كمقشر للبشرة، وكما ذكرنا في آلية عمل الكريم أنه يتميز بقدرته على تقشير الطبقة الخارجية من الجلد بشكل بسيط، مما يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت، والعمل على تنقية البشرة ونضارتها. 

استخدام كريم بنزاك في علاج حبوب المؤخرة

قد تتجه بعض النساء إلى استخدام الكريم رغبة منهن في علاج الحبوب التي توجد في المؤخرة، وبالفعل يمكن استخدام الكريم في هذه المنطقة؛ حيث تساهم المادة الفعالة في القضاء على الحبوب والبكتيريا الموجودة بها، لكن يُنصح بالانتظام في استخدام الكريم؛ للحصول على نتيجة مرضية. 

استخدام كريم بنزاك في علاج الكلف

لا يمكن استخدام الكريم في علاج الكلف الموجود في البشرة والتخلص منه، حيث يتركز دور الكريم وتأثيره فقط على علاج حب الشباب، والتخلص من الجراثيم والبكتيريا التي تساعد على ظهوره. 

موانع استخدام كريم بنزاك ونصائح هامة عند الاستخدام

  • في حالة وجود حساسية تجاه أي مكون من مكونات الكريم، لا يمكن استخدامه في هذه الحالة. 
  • في حالة وجود مشاكل مرضية في الكبد، فإننا ننصحكِ بالابتعاد تمامًا عن استخدام الكريم. 
  • يمنع استخدامه خلال فترة الرضاعة؛ لقدرته على الوصول إلى حليب الأم، وبالتالي التأثير على الرضيع سلبًا.
  • يمنع استخدام الكريم في حالة وجود جفاف شديد في البشرة. 
  • في حال إصابتكِ بأي تقرحات أو جروح حديثة، فابتعدي عن استخدام الكريم في ذلك الوقت. 
  • يمنع استخدام الكريم بالقرب من العين، أو منطقة الشعر، وكذلك الأغشية المخاطية. 
  • يعمل استخدام الكريم على وجود حساسية في الجلد من أشعة الشمس، لذلك يُنصح بعدم التعرض لها بشكل مباشر، والحرص على استخدام واقي جيد من الشمس. 
  • قبل البدء في استخدام الكريم، ننصحكِ بإخبار الطبيب بأي أدوية أخرى يتم استخدامها؛ حتى لا تتعارض على الكريم واستخداماته. 
  • يتم وضع الكريم في مكان بعيد عن الضوء ويتميز بالجفاف، ومن أهم النصائح التي نوجهها لكِ أيضًا هي عدم استخدام أي كريم موضعي آخر في وقت استخدام هذا الكريم؛ حتى لا يؤثر على بشرتكِ بشكل سلبي. 

الفرق بين كريم بنزاك وكريم أكرتين

تعد المادة الفعالة في كريم أكرتين هي مادة تريتينوين، وهي الشكل الحمضي لفيتامين A، ويتوفر هذا الكريم بثلاثة تركيزات مختلفة، لكنها تشترك في هدف واحد وهو العمل على تقشير طبقات البشرة بشكل فعال وقوي، بالإضافة إلى دوره في القضاء على حب الشباب والآثار التي تنتج عنه، كما يتميز بدوره الفعال في مكافحة التجاعيد، ولذلك دائمًا ما يُنصح باستخدامه بحذر، وبعد استشارة الطبيب المختص. 

الفرق بين كريم بنزاك وكريم ديفرين

يعد الفرق الأبرز بين كريم بنزاك وكريم ديفرين، أن كريم بنزاك يتمثل الهدف منه في علاج حب الشباب فقط الموجود في البشرة بشكل بسيط، بينما كريم ديفرين يتميز بمادته الفعالة الأدابالين 0.1 ٪، وهي مادة متعددة التأثير والاستخدامات، حيث تعمل على تقشير البشرة، وعلاج حب الشباب والآثار التي تنتج عنه، بالإضافة إلى دورها في علاج التجاعيد ومحاربتها. 

الآثار الجانبية عند استخدام كريم بنزاك

توجد بعض الآثار الجانبية التي قد تحدث عند استخدام الكريم، ومن أهم هذه الآثار الجانبية… 

  • الشعور بحكة في الجلد، وتغير لونه إلى اللون الأحمر. 
  • بعد مرور عدة أيام على استخدام الكريم، قد يتم الشعور بارتفاع في درجة حرارة الجسم. 
  • ظهور بعض القشور في البشرة عند بدء استخدام الكريم. 
  • في حال استمرار هذه الآثار الجانبية، يُنصح بالذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته. 

سعر كريم بنزاك

  • يتوفر في مصر بسعر 25 جنيه. 
  • يتوفر في السعودية بسعر 17.5 ريال. 
  • يتوفر في الإمارات بسعر 15 درهم.

أضف تعليق