أهم المعلومات حول كريم ابيدو

يتميز كريم ابيدو Epiduo بكونه من أفضل أنواع الكريمات التي تعمل على علاج العديد من مشكلات الجلد والبشرة، والتي من أهمها مشكلة حب الشباب المتوسط، ولذلك قررنا في هذا المقال الحديث عن كريم ابيدو بشكل مفصل، وذكر أهم مكوناته وآلية العمل الخاصة به، وكذلك سنذكر استخداماته وطريقة الاستخدام، بالإضافة إلى ذكر السعر وبعض المعلومات الهامة الأخرى. 

مكونات كريم ابيدو

يحتوي الكريم على العديد من المكونات الهامة للبشرة، والتي منها “إيديتات الصوديوم، أدابالين، البروبيلين جليكول، بنزويل بيروكسايد، البولوكسامر، تركيز الصوديوم، الجلسرين”. 

دواعي استخدام كريم ابيدو 

  • يتم استخدامه في تقشير البشرة، والتخلص من طبقات الجلد الميت والميكروبات الموجودة في البشرة. 
  • يُستخدم الكريم في علاج حب الشباب، وكذلك عند الرغبة في التخلص من البثور الموجودة في الوجه. 

آلية عمل كريم ابيدو 

يحتوي الكريم على مكونات فعالة، أهمها مادة الأدابالين، ومادة بنزويل بيروكسايد، وبالتالي فإن آلية عمل الكريم هي عدة أهداف، أهمها القضاء على حب الشباب، وتقشير البشرة، بالإضافة إلى الحد من الخطوط الرفيعة. 

طريقة استخدام كريم ابيدو 

  • احرصي على غسل يديكِ جيدًا باستخدام المياه والصابون، وأيضًا غسل الوجه باستخدام الغسول أو الصابون المناسب، مع الحرص على تجفيفها برفق. 
  • قومي بوضع كمية صغيرة من الكريم على المنطقة الموجود بها حب الشباب، مع الحرص على التدليك برفق؛ حتى امتصاص البشرة للكريم بشكل جيد.
  • يتم استخدام الكريم مرة أو مرتين بشكل يومي وفق وصف الطبيب المختص. 

أهم استخدامات كريم ابيدو 

1- استخدام كريم ابيدو في علاج الكلف: يمكن استخدام الكريم في علاج الكلف، لكن ليس بمفرده؛ إذ يقتصر دوره فقط على تقشير البشرة والتخلص من طبقة الجلد الميت الموجودة بها، وبالتالي فهو يحتاج إلى كريمات أخرى مختصة بالتفتيح لعلاج الكلف. 

2- استخدام كريم ابيدو في التقشير: يتم استخدام هذا الكريم في تقشير البشرة، والتخلص من طبقات الجلد الميت، كما يساهم استخدام الكريم أيضًا في تجديد الخلايا الخاصة بالبشرة، وزيادة نضارتها بشكل فعال. 

3- استخدام كريم ابيدو في علاج الحبوب: لاحتواء الكريم على مادة بنزويل بيروكسايد، وهي من المواد المضادة للبكتيريا، فهو يمكن استخدامه في علاج الحبوب الموجودة في البشرة، كما يساهم أيضًا في تطهير المسام وتنظيفها. 

4- استخدام كريم ابيدو في المنطقة الحساسة: ينصح بعدم استخدام الكريم في تلك المنطقة إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

استخدام كريم ابيدو خلال فترتي الحمل والرضاعة 

خلال فترة الحمل؛ يمنع استخدام الكريم من قبل المرأة الحامل؛ لاحتوائه على مشتقات الريتينويد، وبالتالي فقد يؤثر هذا الأمر على الجنين بشكل سلبي، والتسبب في حدوث تشوهات له. 

أما أثناء فترة الرضاعة؛ فلا يُنصح باستخدام الكريم خلالها؛ منعًا من وصول المواد الفعالة الموجودة في الكريم إلى حليب الأم، وبالتالي التأثير على الطفل بطريقة سلبية.  

احتياطات عند استخدام كريم ابيدو 

1- يمنع التعرض إلى أشعة الشمس أو مصادر الضوء القوية خلال استخدام الكريم، كما يُنصح أيضًا باستخدام واقي الشمس عند الخروج في النهار، أو التعرض إلى حرارة الفرن. 

2- يجب التعرف على مكونات الكريم بشكل جيد قبل البدء في استخدامه؛ تجنبًا من استخدامه في حالة الإصابة بحساسية تجاه أي مكون من مكوناته.

3- في حالة الإصابة باحمرار الجلد، أو حروق من الشمس، فلا بد من إخبار الطبيب المعالج بذلك. 

4- عند الإصابة بأي مرض جلدي، لا بد من إخبار الطبيب به وخاصة مرض الإكزيما، كما يجب إخبار الطبيب أيضًا بأسماء العلاجات والأدوية التي يتم استخدامها؛ منعًا من حدوث أي تفاعلات دوائية مع الكريم. 

هل يسبب استخدام كريم ابيدو الشعور بحرقان في البشرة؟

  • في الفترة الأولى من استخدام الكريم، يمكن الشعور بحرقان ووخز في البشرة، لكن بعد مرور بضعة أيام ينتهي هذا الأمر.  

محاذير هامة عند استخدام كريم ابيدو

  • عند استخدام الكريم يمنع استخدام أي منتج قد يؤدي إلى تهيج البشرة، ومن أهم المنتجات التي تؤدي إلى ذلك ” الصابون المعطر، الغسول الذي يحتوي على حمض الساليسيليك”، وكذلك يمنع استخدام المنتجات التي تحتوي على أي مواد قابضة، أو تحتوي على كحول. 
  • تم تصنيع هذا الكريم للاستخدام الخارجي فقط؛ لذلك لا يمكن استخدامه حول منطقة الفم أو داخله، أو عند المنطقة المحيطة بالعين، وكذلك يمنع استخدامه عند الأنف. 
  • في حال ملامسة الكريم للمناطق المحظورة التي سبق ذكرها، لا بد من غسل المنطقة باستخدام المياه، وفي حالة حدوث أي أعراض جانبية لا بد من استشارة الطبيب المختص. 
  • يمنع استخدام الكريم عند الإصابة بأي جروح حديثة، أو عند الإصابة بحروق الشمس، أو الإصابة بأي مرض جلدي.  

الفرق بين كريم ابيدو وكريم ديفرين 

يكمن الفرق بين النوعين، أن كريم ديفرين لا يحتوي إلا على مادة الأدابالين فقط، وهي من المواد التي تعمل على تجديد الخلايا الخاصة بالبشرة، بينما كريم ابيدو يحتوي على مادة الأدابالين ومادة بنزويل بيروكسايد المضادة للبكتيريا، وبالتالي يعد كريم ابيدو هو النوع الأكثر فاعلية. 

آثار كريم ابيدو الجانبية 

عند استخدام الكريم، قد تظهر بعض الأعراض أو الآثار الجانبية في بعض الأوقات، ومن أهم هذه الآثار الجانبية…

1- الإصابة بطفح جلدي، وتورم الجلد مع تغير لونه، والشعور المستمر بالحكة. 

2- الإصابة بضيق في التنفس، أو الإصابة بالدوار، مع تورم الوجه، ويعد هذا من الأعراض التي تحدث بشكل نادر عند استخدام الكريم. 

3- الشعور بوخز بسيط في البشرة، مع الإصابة بجفاف الجلد والتهابه، وكذلك أيضًا الإصابة بتهيج البشرة، والشعور بحرقان مكان استخدام الكريم. 

سعر كريم ابيدو 

  • يتوفر الكريم في مصر بسعر 171 جنيه. 
  • يتوفر الكريم في السعودية بسعر 38 ريال. 
  • يتوفر الكريم في الإمارات بسعر 36 درهم. 

أضف تعليق