أهم المعلومات حول كريم أكرتين المقشر

يساعد استخدام كريم أكرتين المقشر على تقشير البشرة وتنظيفها بشكل فعال وجيد، كما يعمل على حماية البشرة من ظهور أي تجاعيد بها، وكذلك العمل على زيادة حيويتها ونضارتها، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى الهامة للبشرة. 

وفي هذا المقال نذكر أهم المعلومات حول كريم أكرتين المقشر، من الفوائد والمكونات، وكذلك أيضًا نذكر الاستخدامات الخاصة به، بالإضافة إلى طريقة الاستخدام الصحيحة، والعديد من المعلومات الأخرى. 

تعريف كريم أكرتين المقشر

يعد هذا الكريم من أنواع الكريمات الطبية التي يتم إنتاجها من قبل شركة جمجوم فارما، وهو من أنواع الكريمات المقشرة، ويحتوي على مادة التريتينوين وهي من مشتقات فيتامين A، والمشهور بتأثيره الفعال في علاج مشاكل البشرة. 

مكونات كريم أكرتين المقشر

يتكون هذا الكريم من نوعين من المكونات، النوع الأول هو المكونات النشطة، والتي تتمثل في مادة “التريتينوين”، بينما النوع الثاني هو المكونات غير النشطة، وهي تتمثل في “ماء نقي، كحول ستيريل، بوليوكسيل 40 ستيرات، حمض السوربيك، ايزوبروبيل ميريستات، صمغ الزانثان، حمض دهني”. 

فوائد كريم أكرتين المقشر

1- يساعد استخدام الكريم على التخلص من طبقة الجلد الميت الموجودة في البشرة، كما يساهم أيضًا في تفتيح لون البشرة. 

2- يساهم الكريم في مكافحة ظهور التجاعيد في الوجه، والحد من ظهور الخطوط الرفيعة. 

3- يتم استخدامه في علاج حب الشباب؛ بسبب قدرته الكبيرة على الحد من إفراز الدهون في البشرة. 

4- يساعد بشكل كبير في تحفيز عملية دوران الخلايا، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل إيجابي على البشرة. 

5- يساهم في الحد من لمعان كل من البشرة المختلطة والدهنية، كما يعمل الكريم أيضًا على زيادة نعومة البشرة ونضارتها. 

أنواع كريم أكرتين المقشر

يأتي هذا الكريم المقشر في ثلاثة أنواع مختلفة التركيز، هذه الأنواع هي… 

  • كريم تركيز 0.05 جرام.
  • كريم تركيز 0.025 جرام.
  • جل تركيز 0.025.

نسبة المادة الفعالة الموجودة في كريم أكرتين المقشر

يتوفر الكريم بتركيزين مختلفين من المادة الفعالة وهي مادة “التريتينوين”، التركيز الأول هو 0.05٪ جرام، والتركيز الثاني هو 0.025% جرام.

طريقة استخدام كريم أكرتين المقشر

للحصول على أفضل نتيجة ممكنة من الكريم؛ لا بد من اتباع طريقة الاستخدام الصحيحة، والتي تتمثل في…

  • يُنصح أولًا بغسل الوجه بشكل جيد، مع الحرص على تجفيفه برفق.
  • قومي باستخدام المرطب الخاص بكِ عقب تجفيف وجهكِ.
  • قومي بأخذ طبقة بسيطة من الكريم ووضعها على الوجه، مع الحرص على تجنب وضعه على المنطقة الموجودة حول الشفاه، وكذلك أسفل العين، وأيضًا جانبي الأنف.
  • قومي بتدليك بشرتكِ عقب وضع الكريم، ويُترك طوال الليل.
  • يتم غسل الوجه في الصباح، واستخدام الروتين الخاص بكِ، مع الحرص على استخدام واقي الشمس.
  • يتم تكرار هذا الأمر بشكل يومي ليلًا.

متى تظهر نتائج استخدام كريم أكرتين المقشر؟

تبدأ نتيجة الكريم في الظهور عقب مرور مدة أسبوعين على الاستخدام المنتظم له، وللحصول على أفضل نتيجة ممكنة ننصحكِ عزيزتي باستخدام الكريم بشكل منتظم لمدة تتراوح ما بين شهر إلى ثلاثة أشهر، وفق حالة البشرة والمشاكل الموجودة بها. 

استخدامات كريم أكرتين المقشر

1- استخدام كريم أكرتين في منطقة الركبة: يمكن استخدام الكريم في علاج خشونة ملمس منطقة الركبة، كما يعمل على علاج الاسمرار الموجود في تلك المنطقة، من خلال القضاء على طبقة الجلد الميت الخارجية الموجودة.

وينصح بالحرص على استخدام الكريم بشكل منتظم لمدة تصل إلى أسبوعين للحصول على نتيجة مرضية، وتعد الطريقة الأفضل للاستخدام في تلك المنطقة هو وضع طبقة بسيطة من الكريم على الركبة لمدة تصل إلى عشرين دقيقة، وبعدها يتم غسل الركبة وترطيبها بشكل جيد باستخدام مرطب مناسب.  

2- استخدام كريم أكرتين في علاج التصبغات: يساعد استخدام الكريم في الحد من التصبغات والاسمرار والبقع الداكنة الموجودة في البشرة؛ حيث يتميز بقدرته الفعالة على التقشير، وتجديد الخلايا بشكل جيد. 

3- استخدام كريم أكرتين في علاج جلد الوزة: تشتكي العديد من السيدات من وجود جلد الوزة في منطقة الرجلين وكذلك منطقة الذراعين؛ ولذلك نرشح لكِ استخدام هذا الكريم الذي يعمل على تقشير البشرة وترطيبها بشكل جيد وفعال، مما يساهم في علاج تلك المشكلة. 

وللحصول على أفضل نتيجة في علاج جلد الوزة، ننصحكِ باستخدام المقشر ووضعه على البشرة لمدة ساعة كاملة، وبعدها يتم غسل المنطقة باستخدام المياه الفاترة، وبعدها قومي بوضع طبقة بسيطة من كريم بانثينول، مع الحرص على تدليك البشرة جيدًا. 

كما ننصحكِ بتكرار هذه التجربة بشكل يومي في المساء، ومع الاستخدام المنتظم سينمو الشعر في مساره الصحيح، وبالتالي التخلص من مشكلة جلد الوزة. 

4- استخدام كريم أكرتين في تصغير الأنف: يتميز هذا الكريم بكونه من أفضل أنواع المقشرات التي تتحملها الأنف، وهو يساهم في التخلص من التجمعات الدهنية الموجودة بها، وكذلك يعمل أيضًا على القضاء على الرؤوس السوداء والبيضاء، والحد من ظهور الحبوب بها، وبالتالي فهو يمنحكِ شعورًا بصغر حجم الأنف. 

وتعد الطريقة الأفضل لاستخدام الكريم على الأنف، هو استخدامه بشكل يومي من مرتين إلى ثلاثة، مع الحرص على عدم وضع الكريم على أي من جوانب الأنف أو حدودها؛ لزيادة حساسية تلك المناطق. 

5- استخدام كريم أكرتين مع التجاعيد: يعد فيتامين A من أهم مكونات الكريم، وهو يعمل على مكافحة التجاعيد، حيث يساهم في تحفيز إنتاج الكولاجين وتنشيطه، بالإضافة إلى دوره الفعال في الحفاظ على نضارة البشرة وزيادة تألقها. 

6- استخدام كريم أكرتين في التقشير: يعتبر الكريم من أفضل أنواع المقشرات المناسبة للوجه، وهو يعمل على التخلص من الجلد الميت بفعالية عالية، كما يتميز بقدرته الكبيرة على فك الروابط الموجودة بين الروابط الميتة والتخلص منها، وهو الأمر الذي يساعد البشرة على تجديد خلاياها وزيادة نضارتها. 

7- استخدام كريم أكرتين في علاج الكلف: يمكن استخدام الكريم في الحد من الكلف الموجود في البشرة، والذي نتج عن التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس، أو نتج عن فترة الحمل، لكن لا ننصح باستخدامه إلا بعد فطام الطفل الرضيع. 

8- استخدام كريم أكرتين مع المسام: يساهم استخدام الكريم في القضاء على طبقة الجلد الميت الموجودة في البشرة، كما يعمل على تنقية مسام الوجه الواسعة، والتخلص من أي بكتيريا أو جراثيم موجودة بها، وبالتالي العمل على تقليل حجم المسام لكن لا يحدث ذلك إلا في حالة الاستخدام المنتظم للكريم.  

9- استخدام كريم أكرتين في علاج حب الشباب: تساهم المادة الفعالة الموجودة في الكريم وهي مادة “التريتينوين” في تقشير البشرة، وتنظيفها من أي بكتيريا موجودة بها، والتي تعد هي السبب الأساسي في وجود حب الشباب في البشرة، وبالتالي يساعد استخدام الكريم في التخلص من ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى علاج آثاره. 

10- استخدام كريم أكرتين في تبييض البشرة: يعمل الكريم على تبييض البشرة وتفتيحها، من خلال التخلص من طبقة الجلد السطحية، والتي تتميز باللون الداكن والجلد الميت، كما يساعد الكريم على موازنة إفراز الميلانين، وبالتالي المساعدة في تفتيح البشرة. 

كريم أكرتين سي جل

يحتوي هذا النوع من أكرتين على المادة الفعالة التريتينوين بنسبة 0.025، وهي تساهم في الحد من إفراز الدهون في البشرة، وكذلك علاج الحبوب والبثور الموجودة بها، كما يحتوي أيضًا على مادة “كلينداميسين” بنسبة 1.2، وهي من أنواع المضادات الحيوية التي تعمل على التخلص من البكتيريا والجراثيم التي ينتج عنها وجود حب الشباب في البشرة، بالإضافة إلى أن هذا النوع أيضًا يتميز بامتصاص البشرة السريع له. 

أشهر الأسئلة الشائعة عند استخدام كريم أكرتين المقشر 

1- هل يؤدي استخدام الكريم إلى ظهور الحبوب؟ 

  • يعد هذا السؤال هو السؤال الأشهر قبل استخدام الكريم، والإجابة هي نعم، ففي بعض الحالات قد يؤدي استخدام الكريم إلى ظهور الحبوب في بداية الاستخدام، وهذه الحبوب هي عبارة عن الدهون التي كانت تتراكم أسفل الجلد، ومع الاستخدام المنتظم للكريم، ستلاحظين اختفاء الحبوب بشكل نهائي. 

2- هل يمكن استخدام كريم أكرتين من قبل المرأة الحامل؟

  • خلال فترة الحمل، يُنصح بعدم استخدام الكريم خلالها، حيث قد يؤدي استخدام الكريم إلى التسبب في إصابة الجنين بتشوهات خلقية. 

3- هل يمكن استخدام كريم أكرتين خلال فترة الرضاعة؟

  • يُنصح بعدم استخدام خلال فترة الرضاعة، ورغم عدم وجود أبحاث علمية تثبت ضرره في تلك الفترة، إلا أنه ينصح بعدم الاستخدام من باب الأمان والحذر.  

4- هل يسبب استخدام استخدام كريم أكرتين الشعور بالحكة؟

  • يعد من أشهر الآثار الجانبية لاستخدام الكريم الشعور بحكة في الجلد، بالإضافة إلى الاحمرار، لذلك يُنصح بالحرص على استخدام مرطب مناسب للبشرة عقب استخدام الكريم. 

5- هل يمكن استخدام كريم أكرتين للبشرة الحساسة؟ 

  • نظرًا لطبيعة البشرة الحساسة، فلا يُنصح باستخدام الكريم؛ حيث يعد من أنواع المقشرات القوية، والذي قد يؤثر على البشرة الحساسة بشكل سلبي، لكن يمكن استخدام التركيز الأقل من الكريم، وخلطه مع كمية من أي كريم مرطب واستخدامه، لكن لا يجب تنفيذ هذا الأمر إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

6- هل يمكن استخدام كريم أكرتين للبشرة الدهنية؟

  • يمكن استخدام الكريم من قبل أصحاب البشرة الدهنية؛ حيث يساعد على الحد من إفراز الدهون، وتنظيف مسام البشرة بشكل جيد، لذلك فهو من أنواع المقشرات التي يمكن لأصحاب البشرة الدهنية استخدامها. 

7- هل يحتوي كريم أكرتين على الكورتيزون؟

  • يتميز الكريم بخلوه تمامًا من الكورتيزون، أو أي مشتق من مشتقاته. 

8- هل يمكن استخدام كريم أكرتين قبل النوم؟ 

  • نعم، بل أن الوقت الأنسب والأفضل لاستخدام الكريم هو قبل النوم ليلًا؛ حيث تزداد استفادة البشرة من الكريم في ذلك الوقت، كما تعمل البشرة على تجديد الخلايا الخاصة بها خلال أوقات النوم، بالإضافة إلى عدم التعرض لأشعة الشمس أو الضوء. 

9- هل يمكن استخدام كريم أكرتين في المناطق الحساسة في الجسم؟ 

  • يمكن استخدام الكريم في تقشير المناطق الحساسة وتفتيحها، ويتم استخدام تركيز 0.025%، لكن لا يتم القيام بهذا الأمر إلا بعد استشارة الطبيب المختص، وعند استخدامه يُنصح بدمجه مع كريم الفاكورت؛ حيث يحتوي على مادة الكورتيزون، وهي تعمل على حماية البشرة من التهيج.
  • وعند الاستخدام يتم وضع طبقة بسيطة من الخليط الذي تم دمجه على البشرة، لمدة تصل إلى نصف ساعة، وبعدها يتم غسل المنطقة وتجفيفها جيدًا، ورغم إمكانية استخدام الكريم في المناطق الحساسة؛ إلا أن معظم الأطباء لا يفضلون هذا الأمر.

10- ما الفرق بين كريم أكرتين المقشر وكريم افوكوين؟

  • تعد المادة الفعالة في كريم أكرتين هي مادة التريتينوين، وهو من أنواع الكريمات المقشرة، بينما يعد الأساسي من كريم افوكوين هو التفتيح، بالإضافة إلى أن المادة الفعالة الموجودة به هي مادة الهايدروكينون، وهي تتواجد بنسبة 4%. 

11- هل يؤدي استخدام كريم أكرتين إلى الاسمرار؟ 

  • قد يؤدي استخدام الكريم إلى الاسمرار عند استخدامه بشكل خاطئ، حيث قد يؤدي الاستخدام الخاطئ إلى تعرض البشرة إلى الالتهاب، وبعدها يتحول إلى اسمرار، كما توجد بعض الأسباب الأخرى المتعلقة باستخدام الكريم قد يؤدي إلى الاسمرار، من أهم هذه الأسباب استخدام الكريم والتعرض إلى أشعة الشمس أو الحرارة المرتفعة، كما يؤدي الاستخدام المفرط للكريم أو استخدام كميات كبيرة منه إلى الإصابة بالاسمرار.
  • وفي حالة استخدام الكريم، قد تلاحظين اسمرار البشرة، وتعرضها إلى الجفاف الشديد، لذلك ننصحكِ عزيزتي باستخدام مرطب مناسب للبشرة قبل استخدام الكريم المقشر.

12- ما الفرق بين كريم أكرتين المقشر وكريم ديفرين؟

  • تعد المادة الأساسية في كريم ديفرين هي مادة الأدابالين، وهي تعد من مشتقات فيتامين A، ويشترك النوعان في الاستخدام، لكن فاعلية كريم أكرتين هي الأقوى والأفضل تأثيرًا. 

13- ما الفرق بين كريم أكرتين المقشر وكريم هاي كوين؟

  • يتم استخدام أكرتين في تقشير البشرة، بينما يتم استخدام كريم هاي كوين في التفتيح؛ لاحتوائه على مادة الهايدروكوينون الفعالة. 

14- ما الفرق بين كريم أكرتين وكريم هاي كوين وكريم اليكا؟ 

  • لكل كريم الهدف الأساسي منه، حيث يعد الهدف الأساسي من كريم أكرتين هو تقشير البشرة بشكل فعال، بينما يعد الهدف من كريم هاي كوين هو تفتيح البشرة، ويأتي الهدف من كريم اليكا هو علاج حب الشباب، وكذلك تهدئة البشرة، بالإضافة إلى التخلص من الفطريات.
  • ويمكن استخدام الأنواع الثلاثة في خلطات يتم استخدامها على البشرة، لكن ننصح بعدم استخدامها إلا بعد استشارة الطبيب المختص، ومعرفة رأيه حول هذا الأمر.

استخدام كريم أكرتين مع الليزر

يساعد استخدام الكريم على تقشير الجلد، وينصح عند استخدامه بعدم التعرض إلى الضوء أو الليزر، سواء كان يتم التعرض له في المنزل أو عند المراكز المختصة، ولا يجب استخدام الليزر إلا بعد التوقف عن استخدام الكريم بأسبوع كامل، كما ينصح بعدم العودة إلى استخدام الكريم إلا بعد مرور خمسة أيام بعد التعرض إلى الليزر؛ تجنبًا من حدوث أي أعراض أو آثار جانبية. 

استخدام كريم أكرتين والتعرض إلى الضوء

يمنع التعرض إلى أي إضاءة مرتفعة عقب استخدام الكريم، كما يمنع أيضًا من التعرض إلى أشعة الشمس؛ حيث يعمل الضوء على التهاب البشرة، وإصابتها بالحساسية. 

كريم أكرتين المقشر وكريم سكينورين

يتميز كريم سكينورين بكونه من أنواع الكريمات المقشرة التي تعمل على تفتيح البشرة، والتخلص من حب الشباب الموجود بها، ويحتوي على المادة الفعالة “حمض الأزيليك”، لكن عند المقارنة من ناحية الفاعلية فيعد هذا الكريم أقل تأثيرًا من كريم أكرتين المقشر. 

كريم أكرتين المقشر وكريم بيبانثين

يعد كريم بيبانثين المرطب من أفضل أنواع المرطبات التي يمكن استخدامها للبشرة، لذا يمكن خلط كمية منه مع كمية من كريم أكرتين؛ لاستخدامه في تقليل تهيج الجلد واحمراره الذي ينتج عن استخدام كريم أكرتين بمفرده. 

متى تظهر نتائج استخدام كريم أكرتين على الجسم؟

غالبًا ما تظهر نتيجة استخدام كريم أكرتين المقشر عقب مرور أسبوعين على استخدامه بشكل منتظم، مع العلم أن ظهور النتيجة يختلف من شخص إلى آخر. 

نصائح محاذير عند استخدام كريم أكرتين

1- لا يتم استخدام كريم أكرتين المقشر في حالة الإصابة بأي جرح أو حرق، أو الإصابة بالإكزيما. 

2- في حالة وجود حساسية من أي مكون من مكونات الكريم، يمنع استخدامه وفي حالة الاستخدام يجب التوقف بشكل فوري عن ذلك. 

3- عند وصف الطبيب لهذا النوع من الكريمات المقشرة، يجب إخباره أولًا بجميع أنواع الأدوية التي يتم استخدامها، وكذلك أنواع منتجات البشرة التي يتم استخدامها في روتين العناية بالبشرة؛ تجنبًا من تعارض أي نوع منها مع الكريم. 

4- عند استخدام الكريم والشعور بضيق في النفس، أو الإصابة بتورم الوجه أو الرقبة، أو الشعور بانخفاض الدم، لا بد من التوقف الفوري عن الاستخدام.

5- عند استخدام الكريم في علاج حب الشباب، لا بد من الاستمرار في الاستخدام لمدة تتراوح ما بين 6 أسابيع إلى 12 أسبوعًا، لتتمكني من ملاحظة النتيجة. 

6- تم تصنيع هذا المنتج من أجل الاستخدام الخارجي فقط لا غير. 

7- عند استخدام الكريم يُنصح بعدم التعرض إلى أشعة الشمس أو إلى الإضاءة المرتفعة، كما يُنصح أيضًا بتجنب التعرض إلى الرياح. 

سعر كريم أكرتين المقشر في السعودية

  • يتوفر كريم أكرتين المقشر في دولة السعودية بسعر يصل إلى 17٫65 ريال سعودي، وهو متوفر بتركيز 0.05%. 

سعر كريم أكرتين المقشر 

  • يتوفر في مصر بسعر عشرة جنيهات.
  • يتوفر في قطر بسعر 20 ريال.
  • يتوفر في الكويت بسعر 2 دينار.
  • يتوفر في الإمارات بسعر 25 درهم.

أضف تعليق